ثورة ليبيا

أخبار ليبيا أول بأول

أخبار عاجلة

أخبار هامة

 

اشترك في نشرة أخبار ثورة ليبيا

اشترك الان في نشرة أخبار ليبيا و تابع اخبار ليبيا يوميا علي بريدك الالكتروني

ماذا يحدث فى بنغازى: تقارير تتحدث عن تمرد الشرطة تحديا لقرارات وزير الداخلية عبد العال

بنغازي /وكالات

تمردت الشرطة الليبية في بنغازي ورفضت العمل تحت قيادة رجل عينته الحكومة لتولي مسؤولية الأمن بعد اقتحام القنصلية الأمريكية الأسبوع الماضي والذي اسفر عن مقتل السفير وثلاثة أمريكيين آخرين.

كما تصاعد التوتر داخل الاجهزة الامنية في بنغازي بعد استقالة مسؤول امني كبير ورفض ضباط اقالة رؤسائهم، حيث اعلن رئيس اللجنة الامنية العليا في مدينة بنغازي شرق ليبيا فوزي ونيس القذافي الاربعاء لوكالة فرانس برس استقالته من منصبه متحدثا عن "مشاكل" داخل الجهاز الامني.

وقال القذافي "هناك مشاكل في وزارة الداخلية وتوجد خلافات بين اجهزة الامن". واضاف ان "ظروف العمل لم تعد كالسابق وبالتالي فقد قررت الاستقالة".

وتاتي استقالة فوزي القذافي بعد يومين على اقالة مسؤولين كبار مكلفين الامن في شرق البلاد.

وفي ظل عدم وجود شخص مسؤول بشكل واضح في بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا وميناء النفط الرئيسي قال الضابط الذي عينته الحكومة في طرابلس ليحل محل قائد شرطة بنغازي ونائب وزير الداخلية المسؤول عن المنطقة الشرقية لرويترز انه طالب بارسال الجيش اذا لم يتمكن من بدء العمل.

ولكن الضابط المكلف صلاح دغمان الذي تحدث في وقت متأخر يوم الثلاثاء قال إن الشرطة هددت بالانسحاب بشكل جماعي إذا اجبرت على تغيير القيادة واتهمت الحكومة المركزية في العاصمة بجعل المسؤولين المحليين كبش فداء لفشلها.

وقد تركز الاهتمام العالمي على الأمن في بنغازي منذ 11 من سبتمبر ايلول عندما تعرضت فيلا سكنية تستخدمها البعثة الأمريكية للاقتحام بعد احتجاج عنيف على الفيلم الذي أثار غضب المسلمين في أنحاء العالم.

وتوفي كريستوفر ستيفنز السفير الأمريكي اثر استنشاق الدخان عندما حوصر داخل الفيلا بمفرده وقتل ثلاثة أمريكيين آخرين في الهجوم خلال محاولة انقاذه التي أعقبت ذلك.

وسلط الحادث الضوء على الافتقار إلى قوى أمن مركزية في ليبيا وانتشار الميليشيات بعد عام من سقوط الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في ثورة دعمتها القوى الغربية.

وعزلت وزارة الداخلية الليبية ونيس الشريف نائب وزير الداخلية في شرق البلاد وحسين بو حميدة رئيس شرطة بنغازي في أعقاب الهجوم وعين دغمان ليتولى منصبيهما. لكن لم يترك الشريف ولا حميدة منصبيهما وقال دغمان أنه لم يتمكن من تسلم أي من الوظيفتين.

وقال دغمان لرويترز فيما يعتقد انها اول تصريحات علنية له منذ اختياره للمنصبين الأمنيين قبل أربعة أيام "هذه ظروف خطيرة جدا."

وقال خلال مقابلة في شقته بحي متهدم في المدينة التي شهدت مولد انتفاضة 2011 بين سكان احتقرهم القذافي طويلا "هذه فوضى."

وأضاف دغمان "عندما تذهب إلى مقر الشرطة فلن تجد شرطة... الأشخاص المسؤولون ليسوا في مكاتبهم. رفضوا أن اتسلم وظيفتي.

"لدي وثيقة بيان من الوزير نفسه يقول انه يجب أن اتولى الوظيفتين. إذا لم اتسلم الوظيفتين فلن يحترم الناس الحكومة.

"اتصلت بمكتب وزير الداخلية. وقلت لهم يجب اتخاذ إجراء حتى استخدام الجيش إذا استدعى الأمر لإجبار الشرطة على السماح لي بتولي المنصب."

 

 

 

وفي مؤتمر صحفي عقد داخل مقر وزارة الداخلية في بنغازي قال متحدث باسم اتحاد كبار ضباط الشرطة الموالين لقائد الشرطة القديم إن الزملاء من جميع أنحاء شرق ليبيا اجتمعوا وهددوا بالاستقالة الجماعية إذا جرى تأييد قرار العزل.

وندد ثلاثون ضابطا الخميس في بنغازي بهذه القرارات وهددوا بالاستقالة.

وقال هؤلاء الضباط في بيان تلاه متحدث باسم اجهزة الامن في بنغازي هو عز الدين الفزاني "نرفض بقوة القرارات الصادرة عن وزارة الداخلية التي لم تكن مدروسة (...) وهي لا تؤمن المصلحة العامة".

وطالبوا من جهة اخرى باقالة وزير الداخلية فوزي عبد العال الذي يعتبرونه "المسؤول الاول" عن الثغرات الموجودة داخل الاجهزة الامنية.

وهدد هؤلاء الضباط ومن بينهم اربعة عقداء، بالاستقالة في حال لم تتراجع الحكومة عن قرارها.

واعتبروا ان ونيس الشارف وحسين بوحميدة "كبشي محرقة" للهجوم الذي وقع في 11 ايلول/سبتمبر ضد القنصلية الاميركية في بنغازي.

وقالوا ان وزير الداخلية لم يتصل بالمسؤولين الامنيين في شرق البلاد خلال الهجوم.

واضاف الفزاني "حاولنا عبثا مرات عدة الاتصال به".

واشار الى ان "ونيس الشارف قدم الكثير للمنطقة الشرقية خلافا للوزير".

وشهدت مدينة بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر الجاري هجوما على مقر القنصلية الاميركية ما ادى الى مقتل السفير كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين.

وجاء الهجوم خلال تظاهرة احتجاج على فيلم "براءة المسلمين" المسيء للاسلام. الا ان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب اعلن أن الهجوم جاء بهدف الانتقام ايضا لمقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أبو يحيى الليبي.

 

RSS