ثورة ليبيا

أخبار ليبيا أول بأول

أنت هنا: الرئيسية | ليبيا والشرق الاوسط | دار الإفتاء : تفتى بشرعية بنوك فى ليبيا.

دار الإفتاء : تفتى بشرعية بنوك فى ليبيا.

طرابلس /والمفتى ليبيا

أعتبرت دار الإفتاء الليبية أن قرار مصرف ليبيا المركزي برفع القيود عن السحب من الحسابات الخاصة هو قرار صائب يتفق مع أحكام الشرع الحنيف الذي لايجيز التحجير على الناس فى أموالهم دون فقد الأهلية ...

 وطالب الشيخ " الصادق الغرياني " في بيان لدار الإفتاء المواطنين بأن يكونوا فى مستوى المسؤولية ، وأن يحرصوا على مصلحة وطنهم وأمتهم ، وذلك بإعادة الثقة فى المصارف ، وإيداع أموالهم بها ، والتعامل بالصكوك بدل السحب النقدى كما هو الحال فى العالم المتحضر. وقالت دار الإفتاء في تعليقها على -إفادة المسؤولين فى مصرف ليبيا المركزي بأن هناك أكثر من 14 مليار دينار خارج المصارف - إن من يودع أمواله من التجار ورجال الأعمال فى المصارف بنية القرض الحسن ، وبدون فوائد لإعانة الدولة وخدمة المواطنين فإنه سيؤجر على هذا الإيذاع أجراً عظيماً ...

كما أعلنت دار الإفتاء أن مصارف " الجمهورية - شمال أفريقيا - الصحاري - الوحدة - هى المصارف المستكملة للمتطلبات الشرعية بشأن سلامة وصحة عقود المرابحة التى تجريها بعض المصارف العاملة فى ليبيا لشراء السيارات وبعض السلع الأخرى وموافقتها للشروط الشرعية .

وبيَّنت دار الإفتاء في هذا الصدد بأن المصرف التجاري ليس لديه هيئة رقابة شرعية لذا فإن عقوده تُعد غير مستوفية للشروط ولا تكون صحيحة .

وأوضحت دار الإفتاء في بيان لها اليوم تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أن ذلك يأتى ردا على التساؤلات المتكررة الواردة من المواطنين حول مدى سلامة وصحة عقود المرابحة التى تجريها بعض المصارف العاملة فى ليبيا .

 

RSS